شوارع الحياة

بقلم دنيا الماجري – تونس

هذه الحياة مليئة بالشوارع ….شوارع مزدحمة معمرة بالزوار وشوارع مقفرة لا يزورها الا المغلفون بالجراح …. شوارع تضيء منذ بدايات الليل وشوارع تتنفس ضياءها مع بدايات الفجر… شوارع تتبسم للمارة وتتورد وجناتها مع هطول الأمطار …وشوارع متجهمة تحتضن سكارى أواخر العتمة لتدلهم بحكمة عجوز ثقيل الظل الى قبس النور…. الحياة شارع طويل لا بداية له ولا نهاية تداهمه الأرصفة في كل مفترفاته وتعانقه الأزقة في لهفة عشاق الليالي العابرة .

نسير بخطى حثيثة فتبتلعنا الأنهج المتعثرة في كل خطوة نمشيها …ومع ذلك لا نمل التسكع بين الدروب ولا نتعب من الوقوع في نفس الفخاخ العميقة …. ننهض بعد اعياء ونستأنف المسير ….الطريق شاقة يا صديقي وأقدامنا لم تزل بعد ناعمة لا تطيق وخز الدبابيس ….تتربص بنا الأوهام فتلوح بأصابعها النحيلة ويحيينا البائع المتجول في حركة ماكرة لنقتني شيءا من أحلامه ….بينما تضحك فتاة العلكة في سذاجة عجيبة كأن كل همها أن تجعلك تمضع ذلك الشيء اللزج …. أصابني الارهاق يا صديقي اما من حيلة لجعل الشارع أقل طولا وأكثر اتساعا لمواعيدنا المؤجلة…. تعبت يا صديقي وفي قلبي حنين لا يهدأ لبلوغ مبعث الشعاع الأخير ….تعبت ولم يعد جسدي المرتجف قادرا على حملي فهلا سألت الرب بعضا من الأمطار لتغسل حماقاتنا المتكررة هلا سألته غفرانا مؤقتا يرجعنا الى بداية مختلفة لا تشبه كل تلك المحططات التي مررنا بها ….بداية بلاحب ولا وعود منسية عند الأرصفة المتآكلة بداية بلا مواعيد ولا انتظارات بائسة بداية بلا أغاني ولا دموع بداية بدون أطفال مشردين ولا عمال نظافة ولا رواد حانات بدايه بلا أحزان ولا أفراح….بداية سرمدية غائمة الملامح لا ترسمنا لتلفظنا من جديد عند بيوت اليأس ….. تعبت يا صديقي ما رأيك أن تنسى كل ما قلت وتأخذني في جولة مطولة بين المباني علني أشفى من ذاكرتي وأصير حجارة صماء حبلى بآهات الماضي .

شوارع الحياة – دنيا الماجري

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One thought on “شوارع الحياة”

Las cookies nos permiten ofrecer nuestros servicios. Al utilizar nuestros servicios, aceptas el uso que hacemos de las cookies. Más información.

Translate »
arArabic
en_USEnglish arArabic
%d مدونون معجبون بهذه: