كيف تصنع شخصية عظيمة؟

هاروكي موراكامي وج.د.سالينجر

كيف تصنع شخصية عظيمة تبحث عن ذاتها؟، الإجابة عند ج.د.سالينجر وأيضًا هاروكي موراكامي، كما جاء في أبرز أعمالها.. وأشهر ابطالهما

يقرر البطل الرحيل، يغادر الأمان إلى العالم الشاسع.. إلى المجهول، في رحلة لاكتشاف نفسه أو ربما للهروب من هم عظيم يكتنفه ويقلقه، هكذا بدأت روايتان عظيمتان.. الحارس في حقل الشوفان وكافكا على الشاطئ.

ليس غريبًا أن بطلي العملين “هولدن كولفيلد” و”كافكا تامورا” يتشابهان نوعًا ما، فكلاهما يبحث عن الخلاص الروحي، تُثقل الضغوط الوجودية والإنسانية كاهلييهما، يهيمان على وجهيهما في عالم عجيب ويقابلان النماذج الأعجب من الخلق.

هولدن يعاني من الزيف والنفاق حوله، وكافكا يكابد القدر الساعي خلفه، المشكلتان لا مفر منهما، فالزيف البشري خالد والقدر أمر لا شك واقع.

هولدن كولفيلد في أمريكا الخمسينيات وجد ذاته بصعوبة وصدمة أرقدته في المصحة، حين أدرك أن عليه، التخلي عن طفولته وبراءته، فهو لن يصير حارسً في حقل الشوفان، لن يستطيع حماية الأطفال من السقوط في مستنقع الكبار المزيف، فهذا لا مفر منه، إنه قدر كل إنسان أصلاً، أن يكبر ويندمج بالقطيع ويتزيف بدرجة ما، ليتعامل معه.

كافكا تامورا كان أسعد حظًا، فقد وجد قلوبًا طيبة صادقة رغم أنها ناضجة كبيرة، وحين قال له “أوشيما” أن عديمي الخيال “مجوفين” كان يقصد نوعًا “المزيفين”، ثم اكتلمت رحلة كافكا الروحية مع صديقته وأمه، ليدرك أن عليه التعامل مع قدره، كل هذا وسط عذوبة مفرطة من السريالية قدمها “ناكاتا” لتكتمل الحبكة الألفينية.

إن التشابه بين العملين يؤكد تأثر موراكامي بسالينجر وتشارك الهموم بشكل ما، لتتأكد موهبة الكاتبين المرعبة، وليس من العجيب أن كلاً منهما يُعرف بذاك العمل، الأجمل أن كافكا على الشاطئ تعطي الأمل في عالم الكبار من جديد رغم الزيف، وكأن كافكا يكمل مشوار هولدن كولفيد بعد خروجه من المصحة محاولاً إيجاد حل.

سيبقى مشهد هولدن كولفيلد بسيجارته وقبعته خالدًا في ذاكرة الجمهور والأدب، وربما تثبت السنون نفس الشئ عن كافكا تامورا الصموت وصديقه الغراب المدعو “كرو”.

تونس تقرأ

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Las cookies nos permiten ofrecer nuestros servicios. Al utilizar nuestros servicios, aceptas el uso que hacemos de las cookies. Más información.

Translate »
arArabic
en_USEnglish arArabic
%d مدونون معجبون بهذه: